U3F1ZWV6ZTM4MjEwMjg4NzM3ODE1X0ZyZWUyNDEwNjM1NDIxMjM5Mw==

ماهي حقيقة قصة عيد يوم الأربعاء في حمص السورية

عيد الحماصنة عيد الأربعاء الأسبوعي/فيديو

 كانت فكرة حس الدعابة والدعابة مرتبطة إرتباطا وثيقا بـ سكان حمص ، لذا فإن أي نكتة يمكن أن يقال عنها ينبغي أن تكون بطلها شخص حمصي.

عيد يوم الأربعاء في حمص فالكثير من النكات يجري التغاضي عنها، وبعضها هو ما حدث حقا، وبعضها هو نسج خيال وتأليفات من العقل.


الناس بقولوا النكت من زمان والحمصي نفسهم ببدأوا يلقوا النكت والأمور المضحكة ويتميزون أنفسهم بالفخر والحب الفكاهة.

  • ممكن بعض الناس لايعرفون الحمصي وماهي هي الحمصنة :


ماهي حقيقة قصة عيد يوم الأربعاء في حمص السورية



قصة يوم الأربعاء في حمص /فيديو


بالنسبة لسكان مدينة حمص السورية، يوم الأربعاء ليس أسعد أيام الأسبوع في مئات السنين فحسب، بل أيضا يوم أسبوع حمص. ويسمى أيضا مهرجان المجانين.


منذ زمن بعيد، انتشرت شائعة مع سكان حمص في العالم العربي كله، ولكن أيضا في أوروبا وأميركا والعديد من البلدان. يرتبط يوم الأربعاء بروح الدعابة على "الحمص" أو ما يسمى ب "جذب الحمص". حمص تعرف بأرض الفقراء والمباركة، على الرغم من خلوها رسميا من التسول.


وتعرف أيضا ببلد الموظفين، وهي تنام الساعة ١٠.٠٠ بسبب ضعف السوق والحركة التجارية عموما مقارنة بدمشق وحلب. أما قصة الأربعاء، ففيها الكثير من القصص حول الموضوع، منها أن معاوية عمرو بن العه، حاكم سوريا والشام آنذاك، أتى إلى حمص بنية دفع الجنود في صفين والضغط على الشعب السوري إلى ساحة المعركة.


حدث ذلك يوم الأربعاء. قال رجل بحمص بالنيابة عن الجميع، بنية تأجيل المسيرة ليوم أو يومين (شاء الله، سنبدأ معكم بركة الله بعد صلاة الجمعة؛ نحب هذه الصلاة، ولا نشعر بأننا نفتقدها). فرد عمرو، وهو أحد الخمسة، على الفور: واضاف إننا نقوم بذلك اليوم الاربعاء من اجلكم بدلا من الجمعة. فأين الضرر؟ اتفق الحمصي، وحتى صلوا جيدا يوم الجمعة، الأربعاء./قصة عيد يوم الأربعاء في حمص.



الحمصنة:


ثم قيل لحمصي إنهم سيحتفلون بأيام السبت. في كتابه الذي طبع مؤخرا عن جذور النكات الحمصية، يقول الصحفي جورج قادر أن النكتة الحمضية لها جذور عميقة وتصل إلى "مهرجان مدمن" الذي كان في الماضي وتم محوه وفقا للكتاب. كما يرى صاحب البلاغ أن هذه الصلات بعبادة إله الشمس في القرن الثالث. 


اقرأ أيضا":


- أفكار مشاريع صغيرة من المنزل للشباب والبنات مشاريع مربحة 2022


-  أفكار طبخات جدول أسبوعي لربات المنزل 2022 - ماذا اطبخ اليوم


- هل تعلم أن الذهب موجود في بيتك وانت لاتعلم  الذهب عيار 24



  • حدثت في حمص واتسمت بظهور مدجون وحتى هاديث، الذي جعل كل من يمر بحمص يعتقد أن شعبه مصاب ب"تلوث الجنون".


"نكتة حمص" تسلط الضوء على تقارير شعبية وتاريخية عن كيفية منع حمص من غزو مدينة تيمور المنغولية عن طريق الترحيب بأهله وإظهار الجنون لتجنب تدمير المدينة. وقد أدانت مدن ليفانتي، التي دمرها المغول، هذا الحادث بالكلمات التالية: "استسلم أهل حمص في تيمور يوم الأربعاء، وعفوا عنهم"، لذلك لم يتبق سوى وقت واحد لربط "جدابيه" بالأربعاء.


  • شمعون اللامبالي* قصة أخرى تحكي قصة راهب اسمه سمعان، ٥٥٠ عاما.

نشر شكلا جديدا من أشكال التعبد في حمص. كان يعرف باسم "سايمون المقدس" و"القسيس" و"الغبي" و"النعاس". كان هذا القديس محبوبا لبروعة عقله وقدم أدوات كثيرة للمحتاجين. يقال ان الله عرفه يوم موته، لكن سره كقطعة من الله لم يعرف له الا من خلال شبابيك كنيسة ربه الذي خدم سرا.


تجمع الصبية والشبان حوله وضحكوا وصفعوا على حركاته وركضوا وركضوا وجروه يرقصون معه. وعندما لمح بينهم إلى رجل مريض أو مجنون، شعر بالضحك واللعب بينه وشفاه.


إن مفهوم المدارس الدينية ينتشر، أو طريقة عدم الاكتراث. كان من دواعي فخر أهل حمص أن مؤسس هذه المدرسة اختار مدينتهم ليبدؤوا سمعته ويبقون على الأرض مع رفاتها (يقول المثل: "من يحب شيئا أكثر من ذكره، والعكس صحيح، كان محبوبا من قبل غالبية الذين ذكروا)".


  • ومن الجدير بالذكر أنه قبل وصول هذه القديسة إلى حمص، لم يكن هناك شيء يتهم حمص بالاخلاق أو الغباء. لا يزال أهل حمص يتمتعون بحب خاص وراحة للفقراء والمباركين.


- لا يزال العديد من الناس في حمص يؤمنون بكرامة بعض درويش ويعتقدون أن الذين يسخرون منهم أو يسخرون منهم يتعرضون للانتهاك.


- إن ما يدخل عالم الصوفيين وأصحاب الشوارع، كما عرفوا الآن، يمس مباشرة مدى إحترامهم وتقديرهم لمدينة حمص وأهلها، لأنهم يعتبرونها مركزا روحيا لهم، ومدرسة مرموقة يتخرج منها الكثير من عظماء خريجيها، وهي مصدر دائم لا ينضب لمن يريد طريقهم.


- يذكر درويش الكثير في قصص وقصص حمص. ومن المثير للاهتمام أن الكثير من حمص أيضا يهربون إلى الأدغال عندما يشعرون بالخجل. عندما يهربون من الإحراج: "سحب."


ما قصة أربعاء الحماصنة؟/فيديو


- كانت فكرة حس الدعابة والدعابة مرتبطة إرتباطا وثيقا بالخيول، لذا فإن أي نكتة يمكن أن يقال عنها ينبغي أن تكون بطلا للحمصي. فالكثير من النكات يجري التغاضي عنها، وبعضها هو ما حدث حقا، وبعضها هو نسج خيال الانفس.


- الناس بقولوا النكت من زمان والحمصي نفسهم ببدأوا يلقوا النكت والأمور المضحكة وينعزون أنفسهم بالفخر والحب الفكاهة. قبل .. ممكن بعض الناس مايعرفوش الحمصي .. الحمصنة : عدد سكان مدينة حمص في وسط سوريا يقارب . لقوم ههام، إنه قسم أسبوعي ينسب إليهم، الذين قالوا النكات عنهم. وقالوا ان يوم الاربعاء من كل أسبوع هو اليوم الرسمي للهمهمة/ عيد يوم الأربعاء في حمص .



  • - انتشرت الشائعات على أنها دعابة بأن المرء ليس قريبا من حمص يوم الأربعاء. إنها وزارة. يوم الاربعاء متخديناش لو عندك موقف تافه أو اى حاجة. طبعا، كل ذلك يقع تحت الظلال المضحكة والخفيفة.


- الحق يوم الاربعاء: أما عن سر إختيار يوم الأربعاء وعرضه "جنون الحمص"، فهناك ثلاث روايات: الأول "تاريخي": بدأ الغزو المنغولي على الدول العربية، وسرعان ما انتشر المغول على هذه الدول فانكسروا الروابط وساعدهم ضعف الحكام على إحتلال بغداد والموصل.


- وشعر سكان حمص بخطورة الهجوم المنغولي عليهم، وحينها تحول جنون المجانين وخوفهم إلى منطق. اجتمع أهالي حمص وقرروا أن يخططوا لخطة حكيمة أن يتظاهر أهل هذه البلدة بالجنون.


  • وهذا ما حدث/ وصل المغول إلى حمص يوم الأربعاء. لقد تراجعوا عن المدينة و دعوهم يذهبون في مسيرة إلى مدن أخرى فاز الحمصي يوم الأربعاء، لكن .. لقد انتشر في المدن المجاورة أن جميع سكان حمص قد إختفوا.


والثاني إسلامي: وفي 18 تموز 1998، أعلنت اليونسكو المدينة موقعا للتراث العالمي لجعلها إحدى أكبر المدن في العالم. وقد نفى سكان البلدات المجاورة ما فعلوه. وصلاة الجمعة الجمعة لا يمكن ان تصلى يوم الاربعاء. فقد قادتهم إلى فقدان الفطنة والجنون. قال سكان حمص: مجنون يوم الأربعاء.


  • والثالث هو "الخيال": سميت مدينة حمص باسم ملك منذ العصور القديمة: "شمس". وكان الملك يحتفل كل يوم أربعاء ويدعو كبار المسؤولين في المملكة إلى تقصير العطلة. هذه المدينة اعتادت الاحتفال يوم الاربعاء .. وهذه الأسطورة مختلطة بالأحداث التالية .. ولدت فكرة يوم الأربعاء.








ولعل الحقيقة تكمن في الروايات الثلاث: يمكن لأحدهما أن يتأرجح على الآخر ويكون الشخص المناسب. المهم أهل حمص شعب مضحك بروح. . اليوم أربعاء .. و حاسوبك .. التعليم والأصل. لذلك احترزوا من الاقتراب والتصوير الفوتوغرافي/ عيد يوم الأربعاء في حمص.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

أترك تعليقك اذا كان لك أي استفسار